تابعونا عبر تويتر : إضغط هنا

تجدون صفحتنا في الفايسبوك على هذا الرّابط : حزب الفكرون المتطرّف_المفكّر الفكرون

الأحد، 13 مارس 2011

الاختلاف رحمة

السلام عليكم

من غير مقدّمات ندخل بيكم في صلب الموضوع طول

هذا فيديو لقيته على الفايسبوك عنوانه الإعتداء على مسيرة اللائكية







ما كنتش باش نعلّق عليه الفيديو هذا كان جاء وحده أما فاض بيّا الكاس من صنعة العناوين المثيرة متاع صحافة الفضائح و المغالطات اللّي تبدا مالعنوان و التعليق المصاحب و توفى في التّخمينات الشخصيّة المتنكّرة في شكل تعليقات على كلّ حرف ولاّ ضحكة تلقاهم في وسط الفيديو
و بودّي في وقت لاحق أنّي نحكي في موضوع آخر يدخل في نفس السّياق و يظهرلي مهم

مخّ الفيديو
الفيديو هذا يورّي في زوز مجموعات مالعباد قاعدين يتلاكشوا على بعضهم و فمّة شكون منهم صادمين جملة وحدة و لولا بعض أفراد من العقلاء مالمجموعتين ما خلاّوهمش يتلاحموا راه ركحت بيناتهم البونية
في الجزء الأوّل نسمعوا في ناس تشهّد و توحّد و في الجزء الثاني نسمعوا في شعارات المنادين باللائكيّة

شخصيّا الفيديو هذا شنوّه استخلصت منّه

توّه ينجّمش واحد ينوّرني و يقلّي وينه الاعتداء؟
التساؤل هذا ما ينجّمش يجاوبني عليه الفيديو أما شهود عيان ثقات و معتدلين
و أنا كمتفرّج على الفيديو كاهو ما نجّمش نعلّق على حدوث الاعتداء من عدمه و رغم هذا نسمح لنفسي أنّي ندخل في الجماعة فركة و عود حطب

و يتواصل كابوس الملاعب
اللّي نلاحظ فيه هذه الأيّامات هو زوز تيّارات رئيسيّة بعض المواطنين قاعدين يمثّلوا فيهم أحسن تمثيل: التيّار السياسي الدّيني و التيّار السياسي اللاّديني
من شيرة حملة تكفير و اتّهامات بموالاة الغرب و المثليّة و من الشيرة الأخرى اتّهامات بالرجعيّة و التطرّف و الارهاب
تقولش الفكر اللائكي ولاّ الاسلامي ما فيهم شي يعجب
علاش ما ننصفوش النّاس اللّي ما نوافقوهمش في الرأي كيف نشوفوهم على حقّ؟
علاش نشوفوا في الآخر الشرّ المطلق ما نقبلوش نسمعوا شنوّه يحبّ يقول؟
و وقتاش نرتقيوا لمستوى الحوار المتحضّر و نوصلوا نتعايشوا من منطلق أنّنا أبناء وطن واحد؟
ياخي هاذي هي روح التعبير عن الرأي؟
وقتاش باش تتنحّى عقليّة كانك معايا عبّر و كانك ضدّي نصادرلك حقّك في التعبير و نسبّك و نلصّقلك إيتيكات؟

يظهرلي اللّي فمّة شكون مازال ما لاحظش الفرق الجذري و الهوّة العميقة بين السّياسة و التيّارات الفكريّة من شيرة و السّتاد و جمعيّات الكورة من شيرة أخرى

في الكورة ما فمّاش برشة حسابات الجمعيّة تربح و ما يهمّش في الباقي
أما في السياسة الحسابات هي الكلّ و كان جات الدّنيا دنيا راه الشعب يسعى نحو الاختلاف و تعدّد الايديولوجيّات
و السّبب بسيط و هو خلق توازن باش ما يحتكرش فكر واحد السّلطة و باش البلاد تستنفع مالزّبدة متاع أفكار و تصوّرات التيّارات الفكريّة الكلّ في الميادين الحسّاسة أبسطها الاقتصاد و التعليم و أهمّها الحفاظ على هويّة الوطن
و الأدهى و الأمرّ أنّه التّوانسة ما حاجتهمش بحدّ يذكّرهم بالحكاية متاع الاختلاف بحكم أنّنا خارجين من تجربة دامت أكثر من 50 سنة رينا فيها حزب واحد يفلّح وحده و ما فمّة حتّى طرف عنده الوزن السياسي الكافي باش يناقشه

اقصاء الآخر
نشوف و نتمنّى أنّي نكون غالط اللّي الاقصاء يكاد يتحوّل إلى ظاهرة و الأعذار للاقصاء متعدّدة باش نحاول نذكر بعضها في شكل رؤوس أقلام و نعطي رأيي فيها بإيجاز

بعض الاسلاميين يقولوا باش يدخّلونا في حيط و باش يحطّوا زواج المثليين في الدستور
توّه هذا كلام معقول؟ السّاعة باش نبداوا واضحين جزئيّات من النّوع هذا ما تجيش في الدستور و فوق هذا و دونه حكاية زواج المثليين في تونس نشوف أنّه قطاعات عريضة من الشعب تعارضه من باب الذّوق قبل الدّين و الحكاية هاذي حسب رأيي غير واردة بالمرّة خاصّة و لو حافظت تونس على هويّتها العربيّة المسلمة في الدّستور

فمّة الصّورة الكاريكاتوريّة متاع الخليفة لابس عمامة و يملك الأرض و من عليها و النّهار و طوله و هو يحوّس في البلاد على حصان
نحبّ نوضّح هوني اللّي الخليفة في وقت الخلفاء الرّاشدين كانت تمّ مبايعته من زعماء القبائل و أشراف القوم معناها ما فمّاش حكاية التوريث متاع السلاطين و الشي هذا تنجّموا تقارنوه مع النّظام الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكيّة
النّظام العام للدّولة بطبيعة الحال ماجاش مع الاسلام أما موجود من قبل: الولايات و الجيش و غيره اللّي هو محافظ تقريبا على نفس الشكل في الأنظمة المعتمدة حاليّا في مختلف دول العالم
يمكن الفرق يتلخّص في أنّه القوانين ولاّت تعتمد على القرآن و السنّة و الخليفة ولاّ كيفه كيما عامّة الشّعب يخضع لنفس القوانين و خاصّة للمحاسبة
بالطبيعة إلى جانب مبدأ الشورى اللّي ما يقصي حدّ و يمنع كلّ شكل من أشكال الوصاية

نذكر العذر الآخر للاسلاميين هو الحياد عن الشريعة و تطبيقها إلى جانب فكرة إقامة الخلافة الاسلامية
هوني نشوف أنّه تطبيق الشريعة في أمور المعاملات كيما الاشهاد و الميراث بالنسبة ليّا كمسلم مافيهاش كلام أما في القصاص و الحدود الشرعيّة نشوف اللّي ما فمّاش الظّروف المواتية لإقامتها. أوّلا الشّعب موش الكلّ مسلم و المسلمين فيهم الملتزم و الغير ملتزم معناها باش تتعب و انت تفرز و ثانيا و الأهمّ من هذا في رأيي شنوّه الضّمان متاع المنادين باقامة الحدود للحيال دون شهادات الزّور؟ الأهون حسب رأيي المتواضع أنّه المتّهم بالسّرقة على سبيل المثال يتحبس و لو أنّه سرق بالرّسمي على أنّه تتقصّ ايده و هو مظلوم

ساعات يقول قائل اي ماو زيد ولاّ عمرو يكذب و يضمّن في كلامه حاجة ما تعجبش. نسئله هذا القائل: منين ليك؟ دخلت قلبه؟
حتّى و لو كذب في جزئيّات ولاّ زيّن الواقع و أظهر بعضه و أخفى البعض حسب رأيي هذا الكلّ يدخل في إطار اللّعبة السياسيّة
على حدّ علمي ما فمّاش قانون يعاقب على الكذب في الأحزاب ولاّ في القهاوي و بالطبيعة اللّي عنده تكذيب يجيب الحجّة و يناقش

توّه ملخّص الحديث الاسلاميين موجودين و ينشطوا قانونيا كيف كيف بالنسبة للأحزاب ذات الفكر اللائيكي و الهيكل الوحيد اللّي عنده الحقّ أنّه يعلّق نشاط حزب سياسي هو القضاء
و أوّلا و آخرا فمّة قانون يسري على العباد الكلّ يحدّد بصريح النصّ شكون ما عندوش الحقّ في النّشاط السّياسي

و الفكرون اللّي حرّر التدوينة شنوّه موقفه؟
رأيي الخاصّ هو أنّه من الأحسن تواجد تيّار اسلامي معتدل على السّاحة لتحقيق توازن في ظلّ وجود تيّارات يساريّة و ليبيراليّة ما تعترفش ولاّ في أحسن الحالات تهمّش الإسلام اللّي بالنّسبة ليّا يمثّل جزء لا يتجزّأ من هويّتنا التونسيّة


في الختام نحبّ نقول اللّي في آخر المطاف الكلّنا توانسة و اللّي يخالفك في الرّأي تونسي و ماهوش جاي من كوكب آخر و زيد في غالب الأحيان عنده تصوّر رسمه لتونس يحاول باش يحسّن بيه الأوضاع بدافع الغيرة على الوطن و أهله
لذا الحلّ حسب رأيي هو التعايش السّلمي و محاولة فهم الآخر و التوصّل إلى أرضيّة حوار مشتركة في المسائل اللّي تهمّ البلاد و العباد
و اللّي فيه الخير ربّي يسهّل فيه

ملاحظة هامّة
بالطبيعة الطّرح هذا يمثّل رأيي الشخصي و ما يلزمش بقيّة أعضاء حزب الفكرون المتطرّف
ما نستغربش كان نتمسّ في شخصي على هذا الرأي في غياب قواعد الحوار المتحضّر لدى البعض لذا من توّه نقول للّي يخالفني ولاّ ما يخالفنيش الرأي أنّه ينتقد الأفكار و الآراء من غير ما يسبّ العباد و السلام عليكم و رحمة الله

هناك 6 تعليقات:

  1. "و وقتاش نرتقيوا لمستوى الحوار المتحضّر و نوصلوا نتعايشوا من منطلق أنّنا أبناء وطن واحد؟"

    سؤال معقول برشة و عجبني خصوصا لكونه ينبه لمسألة خطيرة نؤاخذ عليها الاسلاميين اللي كيما جماعة الفيديو
    حسب ماتظهر الشعارات (اكثرها التوحيد، تقولش معركة ضد الكفار) نزعة خلط الدين بكل شيء اعمت هالجماعة و خلاتهم آخر حاجة يخممو فيها هي المواطنة (بل فمة شكون يوصل يعتبرها بدعة، معناها اسمك فلان و دينك كذا موش اسمك فلان و انتي تونسي
    بالتالي فان العداء و الكره اللي يكنوه هالجماعة لكل "الزناديق" لا يقارن بلوكان لايكي يقول عليهم جبورة و متخلفين لانو ولو سبان فهو يتناول بدرجة اولى افكارهم (بمعنى فكرتك بهيمة و متخلفة)
    ما نحبش نبرئ حتى حد اما سامحني يلزم الحق يتقال و ما نساووش بين اللي يعبر و خاطي العباد و بين اللي يعبر و هاجم يحب يضرب و الا شاد روحو بالسيف على الضرب

    ردحذف
  2. ملعب الديمقراطية حفر حفر في تونسنا و ما زالت عنا عقلية اذا ماكش معايا عاوني بسكاتك..علاش قمع الاخر..قبل كنا نغطيو في عين الشمس بالغربال..و توا ظهر التونسي على حقيقتو

    ردحذف
  3. صارتلي واقعة توا نهارين مع مجموعة من الدعات الى الخلافة، هونا باش نحدد الصنف الي ينتميولوا من بين الاسلاميين، المناوشة تعلقت بموضوع الديموقراتية، حيث ان قالولي وسط استغرابي ان الديمقراتية كفر، فسالتهم شيعرفوا على الديموقراتية، قالولي هي حكم الشعب لنفسوا وتشريع الشعب لنفسوا في نفس الوقت، و انو هذا مخالف للدين. فموقفي كان واضح، هو ان الشعب باش يشرع من منتلق تاريخه و واقعه المعيش، مع العلم كون التاريخ و الواقع هذا ماهوش منفصل عن دين الاسلام، بل بالعكس هو مبني عليه في قالبه الاصي على الاقل! اي ان التشريعات التي سوف تنتج عن الشعب، سوف لن تحيد عن ماهو اسلامي، و ان فعلت، فلن يكون هذا سوا حقا، ويكون هذا دليل، ان وجد، على ان هذا المجتمع لا يريد تشريعات اسلامية. ويكون فرض هته الاحكام حينها باطلا. كانت ردة الفعل منتضرة: "تي انتي مخك مسكر، اني بهيم نكلم فيك". مع العلم كون الشخص الذي شتمني هو واحد من المتفوقين في البرب متعنا، وانوا هالجماعة نصلليو مع بعضنا العصر كل يوم في نفس البرب.
    للأسف...

    ردحذف
  4. انتي قلت ما صار شي موش لازم تصير مجاريح و أموات بش تقول ما فماش اعتداء لأن السبان و التكفير و التحريض موش شوية
    تحكي عالكذب في السياسة نمشي معاك تنجم تكذب فالي تحب اما سامحني منح الحريات الشخصية ما يلزمش يكون موضع للكذب و لا حتى موضوع للاستفتاء الشعبي
    ميولاتك اسلامية واضحة رغم محاولتك جاهدا لعب دور المحايد

    ردحذف
  5. بسم الله ، و السلام عليكم
    أمّا بعد، أردت أوّلا أن أعرّج على مبدإٍ إسلامي يجب أخذه بعين الإعتبار، الإسلام دين وسطيّة فليس من الصحّة أن يكفرَ كلّ من يخالفك في الرّأي أو أن يكون كلّ مسلم جغرافيّا مسلما، و هنا أمثلة للفهم:
    - واحد يسكر في رمضان خلّي باقي ليّام و ما يتذكّر ربّي كان في سبّان الجلالة و كل نهارين يعمل طلاّ عالكارتي و راص الشهر يتفكّر صاحبتو باش تعطيه المصروف كان موش حاجة أخرى، و ربّي غفور رحيم !
    - واحد يصلي أما يتكيف و ياكل العصيدة متاع المولد خاطر خيّاب (رد بالك، بدعة المولد راهو XD ) و إلاّ ساعات يضعف إيمانو و يطلّ على سيتات القباحة
    و من رأيي الشخصي أعتقد أنّ فئة كبيرة من التونسيين المسلمين وجدت الفرصة لتفكّر في دينها جديّا، حيث كان الحوار في الدين مقتصرا على بعض خطب الجمعة الهزيلة و المشايخ المزكّات و التي لا تقول شيئا حتى تستشير فيه الحاكم قبل الشرع (إلا من رحم ربي) أو المواقع الخليجية التي لا أعيب مجهودها الدعوي و لكن أعيب على من يبحث فيها أن لا يأخذ بعين الإعتبار الفرق بين تونس و مكة... فأصبح النّاس كلهم مفتيين و عالمين و مُكفِّرين (ليس العالمون مكفّرين تأصيلا) لما رأوه من استفزازات يومية كنعت الدين بالرجعيّة و التخلّف، و هذا سببه الرئيسي التهميش لمدة 55 عاما لكل تيّار فكريٍّ معارض سواءً كان توجّها دينيّا أو حقوقيّا (على سبيل الذكر لا الحصر أو الفصل).
    أما جماعة اللائكية فهي جماعة وقعت في شباك الإعلام الغربيّ الذي يحارب الإسلام منذ قرون و لو في عقر داره بشيطنة الإسلام أو الدعاية للأفكار الداروينيّة و الإلحاديّة...
    و الخلاصة ما أفسده حكم الاستبداد المطلق و المنظم طيلة 55 عاما لا تصلحه الأفكار المشتتة في يوم وليلة، الصّبر و الجهاد الفكريّ (لست أعني الكرطوش الحيّ أو القنابل) هو سبيلنا لتونس أفضل أن شاء الله
    والحمد لله ، و السلام عليكم و رحمة الله

    ردحذف
  6. و عليكم السلام و رحمة اللّه

    كلام معقول جدّا

    نحبّ نضيف على كلامك أنّه عدم مراعاة الفروق بين المجتمعات يشمل زادة النموذج اللائيكي اللّي يسعى البعض لتطبيقه
    يظهرلي تجربة سياسية ناجحة في بلاد موش بالضرورة تنجح في بلاد أخرى و الحلول الجذريّة متاع قلّه يقوّي سعدك قلّه توّ توّ أثبت التاريخ في عدّة مناسبات أنّها تنجّم تنجر عنها كوارث
    و الانسلاخ عن الهويّة -اللّي و من ألطاف اللّه معالمها واضحة- ما عندوش مبرّر (كيفه كيما الكرتوش الحي متاع بن علي)
    الصورة النمطيّة عن التونسي المتوسّط و اللّي انت قدّمت بصفة تقريبيّة الحدّين الأدنى و الأقصى ليها ما تبدّلتش بعد الثورة باش نسعاوا لإعادة صياغة الهويّةالتونسيّة
    و ما ظاهرلي الهويّة كانت ولاّ ولاّت تمثّل هاجس ولاّ نقطة هامّة لدى النخب السياسية الوسطيّة

    يبقى كيما قلت في آخر كلامك الأهمّ في المرحلة هاذي هو تطوير العقليّات نحو مزيد من الوعي و النضج

    ردحذف