تابعونا عبر تويتر : إضغط هنا

تجدون صفحتنا في الفايسبوك على هذا الرّابط : حزب الفكرون المتطرّف_المفكّر الفكرون

الاثنين، 18 أفريل 2011

الحبيب بورقيبة رمز... أما مش وحدو


مدونة كتبت في 6 أفريل 2011

السلام عليكم،
عندي برشة ما كتبتش في المدونة، مقارنةً بزملائي نتسمى سكوتي. والشيء هذا مش كان في المدونة ولكن حتى في باقي وسائل الإتصال الحديثة. معادش نحب ندخل في نقاشات من منطلق "الكلام مع إلي ما يفهمكش ينقص في اللأعمار" هذا ما يعنيش لا سمح الله انو لعباد ما تفهمش أما يمكن العبد لله ناقصلي شوية الشيء إلي يخلي لعباد ما يفهمونيش أو ما نفهمهمش. أما ليوم قلت خلي نعبر على حدث الساعة وما نخلي شي في قلبي.

 أليوم الأربعاء 6 آفريل 2011 هي الذكرى 11 لوفاة المغفور له الحبيب ولد علي بورقيبة. اليوم كيما راكم لاحظتو التوانسة ووسائل الإعلام ما خلاو ما قالو في مدح الزعيم الأكبر وحتى حزب الفكرون ادلى بدلوه في الحكاية وهذا معقول وعندو مبرر على خاطر الراجل هذا عمل برشة حاجات للبلاد وحتى واحد حتى ألد معرضين متاعو ما كانوا يشكو في وطنيتو مش كيما الكازي المخلوع إلي كلي الدنيا والأخرى وما لقاش باش يتسحر.

ولكن بما أني تربيت في عائلة أقل ما يقال عنها أنها ما تحبش بورقيبة وهذا اساساً بسبب قمعه للحريات، من صغرتي كنت نكرهو بالوراثة ولكن هذا ما يمنعش اني كي كبرت شوية حاولت نفهم شكونو هل راجل هذا إلي التماثيل متاعو معبية البلاد. وبشوية بشوية تبنيت برشة أفكار جا بهم والا طبقهم أما زادة سبيتو على حاجات عملهم وما جابش فيهم جملة. خلاصة القول: مانيش بورقيبي أما نشكر هل راجل علي عملوا. ونختم المقدمة متاعي بمقتطف من مقدمة كتاب سي باجي قايد السبسي Habib Bourguiba: le bon grain et l'ivraie
"Habib Bourguiba appartient à l'histoire et ses actes répondent de son mérite. Nous croyons que les génération suivantes reconnaitront ce mérite mieux que ses contemporains et mieux que la génération qui fût témoin de sa vieillesse et de sa fin. Mais au-delà, la nation ne saurait méconnaître la place de Bourguiba dans l'histoire"
 

حاجة باهية انونعترفو بالجميل اما ما لازمناش ننساو الي كان بورقيبة نجح راهو على خاطر عندو رجال و نسا وراه و هنا ندخلو في صلب الموضوع. لازم نعرفو إلي فما أسامي كيما طيب مهيري، منجي سليم أو علي بلهوان عند أغلبية الشعب التونسي ما يتعداوش أنهم يكونو أسامي متع شوارع وإلا ملاعب. مع الأسف كيما بورقيبة حب يلغي فترة البايات من مخ الشعب، الكازي المخلوع حب ينحي رموز النضال التونسي من الذاكره الجماعية للتوانسة. وبما إنو حزب الفكرون المتطرف يعتمد قاعدة "معرفة الماضي لبناء المستقبل" باش نعرضو عليكم نبذات عن أشخاص هزوا هل بلاد على كتفاتهم في فترة الإستقلال واثرها. والأسماء إلي باش نحكي عليهم ليوم ما يمثلوا كان جزء بسيط من تاريخ تونس ومناضليها ونشالله في تدوينات أخرى نتعرض الأسامي اخرين.


الباهي الأدغم: رجل من رجالات دولة الإستقلال حتى تاريخ 29 أكتوبر 1970 . من أبرز مناضلي الحزب الحر الدستوري الجديد إلي إنضملو عام 1931 وقت كان عمرو ما يتزاوجش 20 عام. إعتقل من قبل قوات الإستعمار اثر أحداث 9 آفريل 1938 ومن وقتها وهو يتسيب ويرجعوا يشدوه وتعذب فالسجون حتى جاء العفو من عند الجنرال ديغول عام 1944. شارك في عديد المسؤليات المدنية والسياسية منها العضوية فالبعثة الحكومية للمفاوضات مع باريس عام 1951 وممثل تونس في نيو يورك. شغل خطط نائب وزير أول منذ عام 1955 (حكومة طاهر بن عمار) ثم كاتب دولة لدى الرئاسة والدفاع اثر الإعلان على الجمهورية. عرف الباهي الأدغم بولائه التام لبورقيبة حيث أنه تبنى جميع أفكاره مما أدى به في بعض الأحيان إلى الخطأ كموقفه من محاكمة أحمد بن صلاح اثر فشل تجربة التعاضديات. شغل خطة أول وزير أول للحكومة التونسية سنة 1969 وكان على رأس بعثه الوساطة بين الفلسطينيين والاردنيين لوقف إطلاق النار مما أدى إلى شهره واسعة له في الأوساط العربية على خلفيات نجاح المفاوضات وهو ما أقلق بورقيبة من الشعبية التي نالها والقرار بتنحيته من رئاسة الوزراء.


علالة بلهوان: أو علي بلهوان وهو الإسم الذي يسمعه جميع التونسيين دون معرفته. من المناضلين الذين لم يدخر جهداً لإستقلال البلاد. لعب دوراً كبيراً في أحداث 9 آفريل 1938 حيث تم اعتقاله ولم يحرر إلا بعد 5 سنوات (1943). درس في المدرسة الصادقية ورجع ليدرس فيها بعد التحاقه بالسوربون. اثر الإستقلال إنتخب في المجلس التأسيسي وإنتمى للبعثة التي اعلمت الباي بقرار إعلان الجمهورية. عرف باستقلاليته ومعارضته لبعض أوامر بورقيبة. توفي في 10 ماي 1958


أحمد تليلي: من الشخصيات المثيرة للجدل في تاريخ تونس المعاصر. هو أساساً مناضل نقابي. شغل عديد المناصب في الإتحاد العام التونسي للشغل حتى سنة 1963. من أهم المعارضين لدكتاتورية بورقيبة حيث أنه تحدث عن أهمية نشر الديمقراطية في الدولة التونسية منذ الأعوام الأولى للإستقلال وذلك بإعتباره أمين مال الحزب حتى تاريخ مغادرته البلاد سنة 1965 يوم دفن صديقه ورفيق دربه طيب المهيري. وجه من منفاه رسالة لاذعة لبورقيبة ينتقد فيها سياسات دولته. توفي أحمد تليلي سنة 1967.


الطيب المهيري: من مناضلي الإستعمار ومن رجال حكومة الإستقلال حتى وفاته سنة 1965 حيث تولى وزارة الداخلية. إنضم إلى حركة المناضلين سنة 1938 وإلى محرري جريدة الهلال السرية. برز خاصةً بعد إعتقال بورقيبة سنة 1952 كى قيادي من قيادات النضال. طيب المهيري كان من الرجال المقربين من بورقيبة حيث أنه كان يجتمع معه وثلة من المسؤولين للبت في شؤون الدولة كل صباح في قصر الرئيس. اثر رحيله ومغادرة أحمد تليلي البلاد فقدت البلاد قوة من قوات الدفع إلى الأمام في طريق دمقرطت المسار السياسي للحكومة. من ناحيه أخرى يقال والله أعلم أنه كان على علم بحادثة مقتل صالح بن يوسف.


منجي سليم : علم من أعلام الدبلوماسية التونسية. إلي يحب يتعلم فن الإقناع والإبداع السياسي ما ينجم يتعلمها كان من عند هل راجل إلي خدم تونس بالكلمة النافذة والحنكة العالية في الشؤون السياسية. أول سفير تونسي لدى الولايات المتحدة أصبح المنجي سليم رمز الدبلوماسية التونسية وقائد المعارك السياسية ضد فرنسا في الأمم المتحدة وذلك اثر احداث ساقية سيدي يوسف و معركة الجلاء في بنزرت. خطاباته في إجتماعات مجلس الأمن يجب أن تدرس لمراوحتها بين الصلابة و الوسطية في قضية جلاء الجيش الفرنسي من بنزرت وهوما أدى الى التصويت التاريخي لمجلس الأمن الذي حسم الموقف لتونس ب 66 دولة مؤيدة و 0 معارضة. عمل منجي سليم على الاستقلال التام لتونس طيلة عمله السياسي حيث شارك في جل المفاوضات بدءا بمفاوضات الاستقلال الداخلي.
 

هذي كانت لمحة على مناضلين حبوا بلادهم أكثر من رواحهم و مش معقول ننساو اللي عملوه و الا نلخصوه في شخص بورقيبة. صحيح ماهمش مقدسين و فيهم شكون غلط وجل من لا يخطئ. نشاالله في مدونات اخرى نتعرض المناضلين و خاصة مناضلات باش نعرف بيهم و نقولولهم شكرا اللي رديتونا الشعب اللي خرج نهار 14 جانفي و عطى درس للعالم

هناك تعليقان (2):

  1. far7ad 7achéd nsitou????

    ردحذف
  2. اذكروا موتاكم بخير وإلا تولي من الفكارن اليسارية
    المتطرفة

    ردحذف